الاثنين، 17 يونيو 2013

التخلف


 التخلف
التخلف هو في جوهره  قصور وتشوهات في عقلية وطبائع الإنسان .
ويتجلى ذلك في شكل أفكار وسلوكيات بدائية غير سوية يمارسها الفرد والمجتمع .
كيف يتخلف المجتمع ؟
       الأولى من هذا السؤال هو أن نتساءل عن كيفية حصول التقدم , لأن البدائية والعشوائية والأخطاء  لا تحتاج إلى جهد لتحقيقها . لذا فإن التخلف هو الحالة الافتراضية للأمة التي لا تجتهد في درب الإصلاح و التقدم .
 كما لا يمكن إغفال دور الحروب والكوارث والإفساد المتعمد والتضليل في الدفع باتجاه التخلف . و من الجدير بالذكر أن التخلف يجر التخلف ومادام أن المجتمع ( لا يشعر بالمشكلة ) فإنه يستمر في السقوط في الهاوية .


من صور التخلف :

القيم الفاسدة , التفكير السطحي , عدم المبالاة بالمبادئ , تحميل الآخرين مسؤولية الأخطاء , عدم الإنصاف, تقديس الأفراد , الوقوع في نظرية المؤامرة , الاهتمام بالصور قبل المضامين , تجاهل الآخرين , التركيز على النتائج الفورية , عدم إتقان العمل , الانحراف الأخلاقي , الوحشية , الغضب الأهوج , الأنانية ,  القذارة ,  الفوضوية .. إلخ   


الإنسان والتكنولوجيا على خارطة التقدم والتخلف
أين يكمن التخلف ؟
التخلف والتقدم كلاهما يكمن في الإنسان وليس في وجود التكنولوجيا أو عدمها  فالإنسان المتقدم أو  المتحضر هو الذي يبتكر التكنولوجيا بينما الإنسان المتخلف فإنه قد يهدم التكنولوجيا حتى ولو أعطيت له . فالتكنولوجيا ليست سوى نتيجة من نتائج تقدم الإنسان.

الطريق نحو التقدم

يمكن تلخيص الطريق نحو التقدم بأنه  "صناعة الإنسان وصناعة المجتمع" وهو عنوان قصير لطريق طويل  سارت فيه الكثير من الأمم والدول المتقدمة. 

هناك تعليق واحد:

  1. للأسف الشديد مجتمعنا يعاني من أزمة ثقافية في كل المجالات تقريبا !! أتفق معك فيما ذكرته .

    هناك محاولات على الجانب الآخر لحماية مجتمعنا و العمل على تقدمه .. نسأل الله العون و الهداية

    على الجانب / أنصحك بأن تسمح بالتعليق بالاسم و العنوان .. و أن تلغي خاصية التحقق .. ستزيد من عدد التعليقات هذه الأمور .

    ردحذف